المنحة التركية الشهيرة YTB

 

حرصا منا في مجلة شيفون على أن تكون المرأة الشرقية جميلة قلبا وقالبا ولأننا ندرك أن الجمال من دون ثقافة لا معنى له، قررنا ادراج قسم يغطي الثقافة والتعليم و المنح الدراسية في موقعنا الالكتروني. فالمنح الدراسية مصممة بشكل خاص لكي تساعد الأشخاص الذين لم تسمح لهم ظروفهم المادية في إكمال تعليمة.

في قسم المنح الدراسية سنتحدث بشكل موسع عن جميع المنح المتاحة للطلاب العرب وسنقدم لكم النصائح اللازمة للحصول على المنحة التي تناسبكم.

من خلال مقال اليوم سوف نتكلم عن المنحة التركية والتي تعد من أهم المنح المقدمة للطلاب العرب والدوليين وتنبع أهميتها من أن الجامعات في تركيا لها ترتيب جيد على مستوى العالم و مناهجها متطورة وتتبع المعايير العالمية.

إن هذه المنحة من المنح القليلة الممولة من كل النواحي من حيث السكن والطعام والصحة والأقساط الجامعية، كما سيحصل الطالب على راتب شهري يقدر ب 150 دولار لطلبة البكالوريوس، 200 دولار لطلبة الماجستير و300 دولار لطلبة الدكتوراه، بالاضافة الى انها لا تشترط وجود شهادة توفل أو آيلتس لأن معظم الاخصاصات ستكون باللغة التركية، كما ستوفر الراحة النفسية للطالب بسبب  مناخ تركيا المعتدل وطبيعتها الخلابة والشعب التركي اللطيف و الودود.

تتيح المنحة للطلاب الدراسة في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

مرحلة البكالوريوس : من الشروط الأساسية لمرحلة البكالوريوس هو العمر ـ حيث يجب ألا يزيد عن 21 عاما ، اذا زاد عن ذلك سيتوقف سيستم الطلب ولن تتمكن من اكماله, كما يجب أن يكون معدل النجاح في الثانوية 70% فأكثر وبالنسبة للراغبين بالكليات الطبية فيجب ألا ينفص معدلهم عن 90%

ومن الشروط الهامة أيضاً أنه يجب أن تكون لديك رسالة دافع قوية تتكلم فيها عن نفسك والأسباب التي دفعتك للتقدم للمنحة ولماذا اخترت تركيا للتقدم إلى منحتها وما هو الشيء الذي يميزك عن البقية ليتم اختيارك بإمكانك كتابة رسالة الدافع باللغة العربية أو باللغة التي تستطبع فيها التعبير عن نفسك.

ولا تنسى أن تطلب من أحد أساتذتك في المدرسة أو مديرك “رسالة توصية” يشرح فيها كم أنك طالب مجتهد ومثابر زكم أنت بحاجة لهذه المنحة

مرحلة الماجستير: هنا أيضاً العمر شرط مهم ، حيث ينبغي ألا يتخطى الثلاثون عاماً ، ولأن المنحة موجهة للطلاب المتفوقين فيجب ألا يقل معدل التخرج عن 75%. بإمكان طلاب السنة الرابعة الذين يتوقعون أن يتخرجوا في سنة التقدم للمنحة بشرط أن تكون شهاداتهم جاهزة عند المقابلة. يجب على طلاب الماجستير أثناء تقديم الطلب أن يكتبوا رسالة دافع مقنعة يشرحون فيها خبرتهم الأكاديمية والاجتماعية وأن يجيبوا عن سبعة أسئلة يتحدثون فيها عن مادة البحث التي سيقومون فيها عند دراسة الماجستير “بالطبع الطلاب غير ملزمين بعمل مادة البحث هذه عند قبولهم لكنها ستكون عاملاً مساعداً لقبولهم إذ من خلالها ستقيس ادارة المنحة مدى ثقافة الطالب وتحليله للأمور”. بأمكان الطالب الإجابة على الأسئلة باللغة التي يريد سواء العربية الانكليزية أو التركية.

يجب على طلاب الماجستير تقديم رسالة توصية واحدة على الأقل من أحد دكاترتهم الجامعيين. ومن الأمور الهامة التي تزيد فرص القبول وجود خبرات عمل و شهادات تطوع وتفوق ودورات تدريبية.

مرحلة الدكتوراه: يجب على الطلاب الراغبين بالتقدم إلى المنحة لمرحلة الدكتوراه أن تكون أعمارهم 35 سنة على الأكثر ويجب أن يكون معدل تخرجهم أعلى من 75% . بإمكان طلاب السنة الأخيرة من الماجستير التقدم إلى مرحلة الدكتوراه شرط أن يكونو متخرجين في مرحلة المقابلة التي تصادف الشهر السابع من كل عام.

كما في مرحلة الماجستير، يتوجب على الطلاب في مرحلة الدكتوراه أن يقدموا مادة بحثية مختصرة أثناء تقدبمهم للمنحة وهم ليسوا ملزمين بعملها عند القبول. لكن القائمين على المنحة يريدون تقييم ثقافة المتقدم وخبرته البحثية. يجب على طلاب الدكتوراه أن يقدموا مادة البحث حصراً باللغة التركية أو الانكليزية. ويجب عليهم كتابة رسالة دافع قوية وتقديم رسالتي توصية على الأقل موقعين من أساتذتهم الجامعيين. خبرة العمل والتطوع والتدريب جميعها عوامل مساعدة في قبول ملفك بالمنحة.

غالباً مايتم التقديم على منحة YTP في الشهر الأول والثاني من كل عام. تظهر نتائج المقبولين مبدئياً وغير المقبولين في الشهر الرابع، تتم المقابلات لتقييم المقبولين مبدئياً في الشهر السابع والثامن ليسافر الطلاب إلى تركيا ويلتحقوا بالمنحة في الشهر التاسع والعاشر من كل عام,

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *